تحديد تكلفة المخزون



تتضمن تكلفة المخزون كافة تكاليف الشراء وتكاليف التشكيل والتكاليف الأخري التي تتحملها المنشأة للوصول بالمخزون الي موقعة وحالتة الراهنة.

تكلفة الشراء :
تتضمن تكلفة الشراء :ثمن الشراء،الرسوم الجمركية علي البنود المستوردة منها والضرائب والرسوم الأخري ( غير تلك التي تسترجها الشركة )،تكاليف النقل.تكاليف المناولة ،التكاليف الأخري المتعلقة مباشرة بأقتناء المنتجات التامةأو المواد الخام أو الخدمات.
ويستنزل الخصم التجاري والتخفيضات المشالهة عند تحديد تكلفة الشراء.

تكلفة التشكيل:
تتضمن تكاليف التشكيل تلك التكاليف المرتبطة مباشرة بالوحدات المنتجة مثل : العماله المباشرة وتتضمن كذلك الجزء المحمل من التكاليف غير المباشرة الثابتة والمتغيرة التي تتحملها المنشأه في سبيل تشكيل المواد الخام وتصنيع المنتجات التامة.
وتعرف تكاليف الإنتاج غير المباشرة الثابتة بأنها تكاليف الإنتاج غير المباشرة التي تبقي ثابتة نسبياً بغض النظر عن حجم الإنتاج مثل : الإهلاك وصيانة المباني ومعدات المصنع وكذلك تكاليف إدارة المصنع.
وتعرف تكاليف الإنتاج غير المباشرة المتغيرة بأنها تكاليف الإنتاج غير المباشرة التي تتغير تغيراً مباشراً مع حجم الإنتاج مثل : المواد والعمالة غير المباشرة .

التكاليف الأخري :
تتضمن التكاليف الأخري التي تتحملها للوصول بالمخزون الي موقعة وحالتة الراهنة علي سبيل المثال يمكن تحميل التكاليف غير المباشرة التي لا ترتبط  بالإنتاج أو تكاليف تصميم المنتجات لعملاء محددين ضمن تكلفة المخزون.

ومن أمثلة التكاليف التي لا تحمل علي تكلفة المخزون وتعتبر مصروفات في الفترة التي تخصها:
1-                 الفاقد غير الطبيعي في المواد أو العماله أو تكاليف الإنتاج الأخري.
2-              تكلفة التخزين إلا أذا كانت ضرورية لعملية الإنتاج قبل مرحلة إنتاجية أخري.
3-              المصاريف الإدارية التي لا تسهم في الوصول بالمخزون الي موقعة وحالته الراهنة.
4-              تكاليف البيع.

يجوز تحميل المخزون بتكلفة الإقتراض في ظروف محددة وفقاً لمعيار المحاسبة المصري رقم    ( 14 ) الخاص بتكاليف الإقتراض.

تعليقات

  1. >> شروط تضمين تكلفة المخزون بكافة تكاليف الاقتراض أي رسملة تكاليف الاقتراض مثل الفوائد والمصروفات البنكية وغيرها في حالة الاقتراض من أجل شراء أو استيراد المخزون :-
    1أن تكون بنود هذا المخزون يمكن استخدامها لفترة طويلة كالألواح المعدنية والمنتجات الزراعية والحيوانية وغيرها بحيث تكون كبيرة القيمة ويمكن استخدامها أو الانتفاع منها لفترة كبيرة ولا يمكن تحميل تكاليف الاقتراض للمنتجات التي تصنع بصفة روتينية سريعة أو تشترى ثم تباع بعد فترة قصيرة ولكن تكاليف الاقتراض الخاصة بها تحمل على مصروفات قائمة الدخل كفوائد مدينة ومصروفات بنكية متنوعة.
    2 أن تكون تكاليف الاقتراض فعلية استحقت فعلا عن قروض فعلية وليست كفوائد افتراضية على سبيل حساب تكلفة الفرصة البديلة.
     3ألا تزيد قيمة المخزون بعد تحميله بتكاليف الاقتراض عن القيمة البيعية له أو التبادلية و إذا حدث ذلك يحمل الفارق كمصروف فوائد مدينة.
    4أن يترتب على الشراء العاجل من خلال الإقتراض تولد منافع مستقبلية للمنشأة من الإقتناء المبكر للمخزون مثل شراء بضاعة في غير موسمها بسعر منخفض والاستفادة منها في موسمها حيث يكون سعرها قد ارتفع بقيمة تغطي كافة تكاليف الإقتراض ومصروفات التخزين.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معالجة بضاعة الأمانه

محاسبة التكاليف

التدفقات النقدية - Cash Flow