دورة المشتريات والأستلام والمخازن




دورة المشتريات والسداد
 


1-   يقوم أمين المخزن بإعداد طلب شراء عندما يصل المخزون إلي الحد الأدنى ويقوم بإرسال طلب الشراء إلي إدارة المشتريات.
2-   يقم قسم المشتريات بتحديد المورد الذي سيتم الشراء منة وإصدار أمر الشراء والذي يكون مسلسل لمتابعة أوامر الشراء المنتهية والذي يتكون من أصل و3 صور يرسل الأصل للمورد وصورة لقسم الاستلام، وصورة لمحاسب الموردين وصورة تبقي في الدفتر، الصورة المرسلة لقسم الاستلام تكون بلا كميات.
3-   عندما يقوم قسم الاستلام باستلام البضاعة على أذن استلام منتجات من أصل وصورتين عبارة عن ورقة بيضاء يتم إثبات الكميات وحالتها والتوقيع عليها من قسم الاستلام إرسال أصل أذن الاستلام والبضاعة إلى المخازن.
4-   يقوم أمين المخزن باستلام البضاعة والمقارنة بين ما هو مثبت في أذن الاستلام المرسل من قسم الاستلام مع البضاعة وأمر الشراء.
5-   ويقوم قسم الاستلام بإرسال صورة من إذن الاستلام الي قسم المشتريات لتحديث فايل أوامر الشراء الصادرة والتي تم الانتهاء منها.
6-   ويقوم قسم الاستلام أيضاً بإرسال صورة من إذن الاستلام إلي محاسب الموردين الذي يقوم بمقارنته مع أمر الشراء والتحقق من الكميات المستلمة وعمل قيد اليومية وإثبات دائنية للموردين.
7-   يقوم قسم المشتريات باستلام الفاتورة من المورد والذي يقوم بمقارنتها مع أمر الشراء وأذن الاستلام ويصدر أمر دفع ويرسلها إلي محاسب الموردين.
8-   يقوم محاسب الموردين بإصدار أمر سداد للمورد وإرساله إلي قسم السداد (الخزينة) لإصدار الشيك الخاص بالمورد ويتم أعتمادة من رئيس الحسابات.
9-   يقوم قسم السداد بإصدار أذن صرف نقدية / شيك مسلسل إلى المورد يقوم بتسليم الأصل للمورد مع الشيك وصورة ترسل إلي محاسب الموردين وصورة تبقي في الدفتر.
10- يقوم محاسب الموردين بإثبات قيد السداد والتوقيع على الفاتورة بما يفيد سدادها لعدم تكرار سدادها مرة أخري.


تابعونا علي :
صفحة الفيس بوك
https://www.facebook.com/Hitz.Training
أو

https://www.facebook.com/Auditor.Hala.Abdallah?ref=bookmarks

جروب الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/HitzTraining/
أو

https://www.facebook.com/groups/Auditor.Hala.Abdallah/

الموقع الرسمي للأكاديمية
www.hitztraining.com

الميل الخاص بالأكاديمية
info@hitztraining.com

Linked
https://www.linkedin.com/pub/hala-abdallah/32/b80/298

Googl Plus
https://plus.google.com/+HalaAbdallah/posts

Blogger
http://auditorhala.blogspot.com/

تعليقات

  1. جيدا جدا ، ولى ملاحظه انه عند وصول البضاعه :-
    1 ) يتم تشكيل لجنه فحص واستلام البضاعه وتتكون من عضو من المشتريات وامين المخزن وعضو من الامن الخاص بالشركه واى اعضاء ارخين حسب ظروف الشركه وطبيعتها ويتم عمل محضر فحص للبضاعه المستلمه طبقا لامر الشراء واستلام البضاعه المقبوله والمطابقه للمواصفات ورفض البضاعه غير المطابقه للمواصفات ، ومحضر الفحض يتكون من الاصل الى المخزن ونسخه للمشتريات ونسخه لحسابات الموردين ونسخه الى المورد ونسخه فى الدفتر ، وممكن ان يحصل بعض الاختلاف من شركه لاخرى حسب حجم الشركه وسياساتها
    2) يقوم امين المخزن بعمل اذا اضافه فى المخزن ويتكون من اصل الى حسابات المخازن وصوه الى حسابات الموردين ونسخه فى الدفتر وممكن ايضا اصل الى حسابات الموردين ونسخه فى الدفتر ، والاختلاف حسب حججم الشركه وهيكلها التنظيمى ولوائحها

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك علي أضافتك وأشكر لك مرورك علي المقال وأتمني الواصل الدائم والتعليقات المفيدة

      حذف
  2. عادة يتم اعداد طلب الشراء بمعرفة مراقبة المخازن عند وصول الصنف عند نقطة اعادة الطلب

    ردحذف
  3. جزاكم الله كل خير
    ولكن ممكن أطلب نموذج لطلب الشراء

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معالجة بضاعة الأمانه

محاسبة التكاليف

التدفقات النقدية - Cash Flow