أزاي تكتب سيرة ذاتية ؟؟






مش متخيل أزاي بيكون أنطباع ال HR وهو بيحلل ال CV للناس المتقدمين لأي وظيفة ... وقد اية بيبقي مستاء من النمطية الموجود في ال CV .
طب مين يقدر يكتب ال CV ؟؟ واية هو ال CV المثالي ؟؟
لازم تعرف ان مفيش نموذج مثالي لل CV أصلا ، لأن كل وظيفة بتتقدملها بكل قطاع مختلف عن الأخر ، وكل قطاع أعمال وكل وظيفة بتقيس في المتقدم حاجات مختلفة .
والسيرة الذاتية CV هي وسيلة لتعريف الناس بيك ومن المهم أن تدون فيها كل ما قد يؤثر علي قرار أختيارك للوظيفة من بين الألوف المتقدمين.
وأول خطوة في التميز في ال CV بتاعك أنك تكتبة بنفسك وأبعد عن النمطية اللي هي أسوأ أنطباع ممكن تدية عن نفسك لما تقرر تنأش ال CV بتاعك وترمية في أي حتة والسلام.
بس في قواعد ومعلومات أساسية لا يخلو منها اي CV ، ولازم يكون المحتوي في العموم مركز علي نجاحك ونقاط القوة فيك بدون اي أسطنبات زي بتاعة " أجيد العمل تحت ضغط " وكدة.






أهم القواعد والمعلومات دي هي :

أولاً : الCV لابد أن يحتوي علي بيانات شخصية ، التعليم ، خبرة العمل ، اللغات ، وقد تضاف أقسام أخري مثل التدريب والمهارات الشخصية.
ثانياً : يفضل أن يكون عنوان ال CV هو أسمك وتحتة مباشرة عنوانك وتليفونك والبريد الألكتروني ، وفي هذه الحاله يحتوي قسم البيانات الشخصية علي جنسيتك ، تاريخ ميلادك ، النوع ( ذكر / أنثي ) والحاله الإجتماعية وربما أن أردت وضع الديانة وكثيراً ما توضع صورة شخصية وقد يكون من الأفضل وضعها عند الطلب فقط.
ثالثاً : التعليم ، يجب أن يوضع أخر دراسة قمت بها وقد يوضع أكثر من دراسة ولكن أن كنت حاصل علي شهادة جامعية فيمكن أن نذكر الشهادة الثانوية ولكن لا تذكر الاعداية والابتدائية ، ولا بد أن نوضح أسم الجامعة وتاريخ الشهادة او تاريخ بدء ونهاية الدراسة والتخصص تحديداً.
رابعاً : الخبرة العملية وتكون مسلسلة أيضاً بداية بأحدث وظيفة ثم الأسبق وهكذا ويجب علي كل وظيفة أن توضح أسم الشركة وتاريخ بداية ونهاية التوظيف والمسمي الوظيفي والأعمال والمسئوليات والأنجازات.
خامساً : المهارات ، وتحتوي علي اللغات والكمبيوتر وأي مهارات أخري ، ويتم كتابة اللغات التي تعرفها ودرجة معرفتك بها ، وكذلك أي برامج تجيد أستخدامها من البرامج العادية والبرامج المتخصصة.
سادساً : التدريب ويحتوي علي اي برامج تدريبية قد تكون ذات علاقة بالعمل الذي تبحث عنة مثل الدورات الإدارية والفنية ودورات الحاسب واللغات.
أخيراً : نصائح عامة
-          لا تكذب ، لا تبدأ عملك بالكذب عن طريق كتابة الأسطنبات دون وعي أو فهم لها لأن ذلك سوف يٌكتشف أثناء المقابلة الشخصية مما يفقدك الثقة وقد يٌكتشف بعد تعينك مما يعرضك لمشاكل عديدة.
-          أنتبة للأخطاء اللغوية التي لا يكتشفها الحاسوب سواء في اللغة العربية أو الأنجليزية مع العلم أن السيرة الذاتية تكتب بلغة واحدة.
-          لا تستخدم كلمة " أنا " أو " نحن " في السيرة الذاتية.
-          بعد الإنتهاء من السيرة الذاتية أطلب من صديق قرائتها والأستفسار منه علي نقاط القوة والضعف وعن وجود أي أخطاء بها.
-          لا تهمل كتابة أشياء قد تبدو لك بسيطة ولكنها قد تبدو هامة من وجهة صاحب العمل ، فمثلاً ان كنت مثلت جامعتك كعضو في فريق في لعبة جماعية أو ما شابه فذلك العمل يشير الي أن لديك روح الفريق.
-          مراعاة خط الكتابة فعادة ما يكون خط الكتابة " 12 " مناسباً وكذلك لا تستخدم خطوط جمالية ، أو مائلة وحاول أستخدام خطوط الكتابة العادية لا تستخدم رسومات أو تضع أشياء جمالية.
-          أستخدم تنسيق موحد لكتابة جميع الأقسام بالسيرة الذاتية ، فلا تكتب عنوان القسم الأول بخط كبير ثم عنوان القسم الثاني بخط أصغر ، ولا تكتب أسم وظيفة بخط سميك وأسم وظيفة أخري بخط عادي.
-          لا تكتب قصصاً وأستخدم جملاً قصيرة ، حاول الأختصار قدر الأمكان فالسيرة الذاتية لا تتعدي الأربع صفحات أن كان لديك خبرات طويلة فالأفضل أن تكون صفحتين.
-          حاول أختيار أسم مناسب لبريدك الألكتروني الذي تكتبة في السيرة الذاتية والذي تراسل به جهات التوظيف.
-          اذا كان مشروع التخرج له علاقة بالوظيفة المطلوبة يفضل ذكرة ، وكلما زادت سنين الخبرة كلما قلت أهمية أمور تفصيلية قديمة ، مثل مشروع التخرج من عشرين عاماً.
-          أبحث في الأنترنت عن سيرة ذاتية لأشخاص يعملون في نفس المجال لتعرف علي أسلوب كتابتها ولكن لا تقم بنقل أي شيء من السيرة الذاتية لشخص أخر ولكن تكون كوسيلة أسترشادية علي ما يكتب وأسلوب الكتابة واللغة وقم بكتابتها بأسلوبك أنت .
-          كن حذراً في أستخدام الأختصارات فربما لا تكون مفهومة للقارئ لذلك يفضل كتابة الأسم بالتفصيل وبعدها الأختصار.
-          لا تبالغ في تعظيم قدراتك وخذ في أعتبارك ان لكل بلد بعض الأعراف المختلفة في كتابة السيرة الذاتية ، فإذا علمت أن شيئاً ما عادة ما يكتب او لا يكتب في السيرة الذاتية في البلد التي تود أن تعمل به فحاول مراعاتة في السيرة الذاتية.
-          حاول تحديث السيرة الذاتية من وقت لأخر بإضافة خبرات وإنجازات جديدة.
وغني عن الذكر أن السيرة الذاتية والخطاب المرفق بها يكتبان علي الحاسب الألي.





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معالجة بضاعة الأمانه

محاسبة التكاليف

التدفقات النقدية - Cash Flow