المستفيدون من المعلومات المحاسبية






هناك الكثير من الفئات التي تهتم بالمعلومات المالية التي تنتجها المحاسبة سواء داخل أو خارج المنشأة ومن هذه الفئات ما يلي:

المستفيدين الداخلين : جميع المستويات الإدارية داخل المنشأة التي تستخدم المعلومات المالية لاتخاذ القرار

1-    إدارة المنشأة : تهتم مختلف المستويات الإدارية في المنشأة بالتقارير المالية التي ينتجها النظام المحاسبي لمساعدتها في اتخاذ القرارات الاقتصادية المناسبة ، مثل رسم السياسات والتخطيط للمستقبل ، حاجة المنشأة للسيولة ، الرقابةعلي ممتلكات المنشأة وعلي جودة الأداء
المستفيدين الخارجين : جميع الأطراف بخلاف إدارة المنشأة التي تستخدم التقارير المالية التي تعدها المنشأة لتحديد التعامل مع تلك المنشأة ومنهم :

1-    الملاك : يهتم الملاك دائما بمعرفة مدي نجاح مشروعهم في تحقيق الأرباح ، ويحتاج الملاك إلي المعلومات المحاسبية للحكم علي مدي كفاءة إدارة المشروع في استثمار وحماية ممتلكاتهم.
2-    المستثمرون : يحتاج المستثمرون المحتملون إلي المعلومات المحاسبية لمساعدتهم في اتخاذ قرارات بخصوص مدي جودة الاستثمار في المنشأة .
3-    المقرضون : يحتاج المقرضون إلي المعلومات المحاسبية لمساعدتهم في اتخاذ قرارات تتعلق بمدي إمكانية تقديم قروض للمنشأة مثل مدي قدرة المنشأة علي الوفاء بقيمة القرض.
4-    الأجهزة الحكومية : تحتاج الأجهزة الحكومية الي المعلومات المالية لمساعدتها في عملية التخطيط الاقتصادي وفي الرقابة علي الأداء ، كما تحتاجها في عملية تحصيل الضريبة .
    5- الموظفون : يهتم العاملين بالمنشأة بمعرفة مدي نجاح المنشأة التي ينتمون إليها حيث يعكس ذلك جهودهم وكفاءتهم

تابعونا علي :
صفحة الفيس بوك
https://www.facebook.com/Auditor.Hala.Abdallah?ref=bookmarks

جروب الفيس بوك
https://www.facebook.com/groups/Auditor.Hala.Abdallah/

الميل الخاص بالأكاديمية
info@hitztraining.net

Linked
https://www.linkedin.com/pub/hala-abdallah/32/b80/298

Googl Plus
https://plus.google.com/+HalaAbdallah/posts

Blogger

http://auditorhala.blogspot.com/

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معالجة بضاعة الأمانه

محاسبة التكاليف

التدفقات النقدية - Cash Flow