كيف تنشأ نظام محاسبي متكامل - الجزء الأول



بفرض كونك صاحب مشروع صغير أو منشأة فردية، أو موظف لوظيفة المدير المالي لشركة مؤسسة حديثاً أو عملت لفترة وجيزة وتريد تأسيس نظام محاسبي متكامل ،، فمن أين البداية وما هي الخطوات ؟؟
هذا ما سنتناوله في السطور القادمة ...
لكي تقوم بإنشاء نظام محاسبي متكامل عليك أولاً ترتيب أفكار والسير علي بعض الخطوات الهامة التي تعتمد كلاً منها علي الأخرى كالتالي :
1-     يجب أن تتعرف علي نشاط الشركة التي ستقوم بإنشاء النظام لها والقوانين والمعايير التي تخضع لها. وكذلك هيكل الشركة أي من المسئولين ووظائفهم وما لهم وما عليهم.
2-     إنشاء دليل محاسبي أو خريطة للحسابات ناتجة من  التعرف علي نشاط الشركة وهيكلها.
3-     إنشاء دورة مستندية تعتمد علي نوع النشاط الموجود والتفهم للمسئوليات للموظفين والمطلوب منهم من توقيعات وموافقات والتزامات .
4-     إنشاء مجموعة دفترية تستوفي ما تم إنشائه من الدورة المستندية سواء كانت دفترية ، أكسل أو برنامج محاسبي .
5-     القيام بعمل جرد فعلي لما هو موجود علي أرض الواقع من الأصول والالتزامات .
6-     القيام بعمل ميزان مراجعة مبدئي وعمل التسويات اللازمة للحصول علي أرصدة واقعية وإعداد ميزان مراجعة نهائي.
7-     القيام بإعداد القوائم المالية طبقاً لميزان المراجعة السابق.
8-     القيام بإدخال أرصدة الميزان بالدفاتر التي تم إنشائها.
9-     إتباع الدورة المحاسبية المعتادة من التسجيل والترحيل والترصيد.
وسوف يتم شرح كل خطوة مما سبق بصورة مستفيضة كالتالي :

أولاً- نشاط الشركة وهيكلها:
يجب علينا معرفة نشاط الشركة جيداً لأن عن طريق نشاط الشركة سيساعد في تحديد الدليل المحاسبي للشركة والمسميات المحاسبية المطلوبة حيث أن الدليل المحاسبي التفصيلي يختلف من شركة لآخري طبقاً لنشاطها .
فعلي سبيل المثال الدليل المحاسبي لشركة تجارية سيختلف عن شركة مقاولات أو مصنع ... الخ
لأن كل نشاط  يختلف في طبيعته عن الأخرى ففي الشركة التجارية مثلاً سأجد حسابات بمسمي العملاء المحلين ، عملاء خارجين ، أصول ثابتة أجهزة كمبيوتر ... الخ.
وفي شركة المقاولات سأجد حسابات بمسمي مستخلصات ، مقاولين ، مقاولين من الباطن ، أصول ثابتة عدد وأدوات ... الخ.
في المصانع حسابات بمسمي مخزون أنتاج تام ، مخزون تحت التشغيل ، مخزون مواد خام ، أصول ثابتة مباني ، أصول ثابتة آلات .. الخ.
لذلك يجب التعرف علي نشاط الشركة ونوعها وما إذا كان هناك متطلبات قانونية معينة لهذا النشاط  يلزمني  بنوع معين من المستندات والموافقات وما إلي ذلك
وعن طريق التعرف علي النشاط ومتطلباته يمكن تحديد الهيكل المطلوب لتحديد صلاحيات وواجبات ومسئوليات كل شخص واللوائح  والسياسات الداخلية من الجزاءات والتقدير والتقييم والتعين والتدريب ...الخ.
وبعد التعرف علي نشاط الشركة وهيكلها هنبتدي في المرحلة التالية وهي إنشاء الدليل أو الخريطة  المحاسبية



انتظرونا في المقال القادم... 

دة كان مقالي بمجلة المحاسب العربي العدد 26 بتاريخ 18 سبتمبر 2014
ودة رابط العدد

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معالجة بضاعة الأمانه

محاسبة التكاليف

التدفقات النقدية - Cash Flow