أنواع الشركات









هل تعلم بأنه تم تقسمت الشركات حسب الأشكال التي حددها القانون إلي قسمين رئيسسن هما:


   القسم الأول : شركات الأشخاص

تعتبر شركات الأشخاص شكل من أشكال ممارسة النشاط يعتمد في المقام الأول علي 
الثقة الشخصية المتبادلة بين الشركاء وبعضهم ، وتأخذ شركات الأشخاص أحد الصور التالية:

1-     شركات التضامن Partnerships : وهي شركات تضم مجموعة من الشركاء ذوي المسئولية الشخصية التضامنية ، فالشريك في شركة التضامن يعتبر مسئول عن التزامات الشركة مسئولية غير محدودة وهذا يعني أن مسئولية الشريك لا تتحدد بمقدار حصته في رأس المال ولكن تتعدي ذلك إلي أمواله الخاصة ، هذا بالإضافة إلي تضامنه مع باقي الشركاء ومع الشركة أمام أي التزام ينشأ علي الشركة حتي ولو لم يضع أمضاءة الشخصي علي هذا الالتزام.
ويلاحظ أن هذا الشكل من الشركات يتوافق من الناحية الاقتصادية مع المشروعات الصغيرة أو المتوسطة والتي تقوم علي الجهد والصلات الشخصية
2-     شركات التوصية البسيطةLimited Partnerships : لا تختلف شركات التوصية البسيطة عن شركات التضامن كثيراً فهي شركة تضم شركاء متضامنون ذوي مسئولية شخصية تضامنية مثل شركات التضامن ألا أنها تضم نوع أخر من الشركاء ذوي المسئولية المحدودة يطلق عليهم الشركاء الموصين. والشركاء الموصين هم شركاء مسئولين في حدود حصتهم في رأس مال الشركة فقط ،  ويلاحظ أن عملية اختيار الشكل المناسب للشركة يتوقف علي اختيار الشريك بين الرغبة في توظيف الأموال وحجم المسئولية التي يجب تحملها.
3-     شركات المحاصة " شركات الواقع ": وهي شركات غير ظاهرة مستترة لا تقوم إلا فيما بين الشركاء وبعضهم ، لذلك لا تتمتع هذه النوعية من الشركات بالشخصية الاعتبارية التي يصبغها القانون علي الشركات. ويلاحظ أيضاً إن هذه النوعية من الشركات ليس لها رأس مال معلن وليس لها أسم معروف أو مكان لمباشرة العمل فيه. وتقوم هذه النوعية من الشركات لممارسة بعض الأنشطة المحدودة جداً.

القسم الثاني : شركات الأموال

وهي الشركات التي تقوم علي اعتبار تجميع الأموال اللازمة لتمويل المشروعات كبيرة الحجم ، ولا يأخذ العامل الشخصي في الاعتبار عند تكوين هذه النوعية من الشركات. وتأخذ شركات الأموال الصور التالية:

1-     الشركات المساهمة Joint stock companies : هي شركات تقسم رأس مالها إلي وحدات صغيرة الحجم تعرف بالأسهم ، بحيث تكون قيمة كل سهم في متناول الأفراد المكتتبين. ويلاحظ أن مسئولية المساهمين لا تتعدي قيمة الأسهم التي يمتلكونها في هذه الشركات. وتتناسب هذه النوعية من الشركات مع مجالات النشاط التي تحتاج إلي حجم استثمارات كبيرة.
2-     شركات التوصية بالأسهم Companies limited by shares :تعتبر هذه الشركات شبيهه بشركات التوصية البسيطة فهي تتكون من نوعين من الشركاء، الشركاء المتضامنون وهم الشركاء المسئولين مسئولية غير محدودة عن التزامات الشركة والشركاء الموصين وهم الشركاء المسئولين مسئولية محدودة عن التزامات الشركة. ويلاحظ أن حدود مسئولية الشركاء الموصين لا تتعدي حدود مساهمتهم في رأس مال هذه النوعية من الشركات، وتتمثل مساهمات الشركاء الموصين في شكل أسهم كما في الشركات المساهمة.وتعتبر هذه الشركات تطبيق عملي لاجتماع العنصر الشخصي والمسئولية المطلقة من جهة والعنصر المالي والمسئولية المحدودة من جهة أخري.
3-     الشركات ذات المسئولية المحدودة Limited Liability Companies : دخلت هذه الشركات إلي التشريع المصري لأول مرة عام 1954 يقسم رأس مال هذه الشركات إلي حصص بين الشركاء الذين لا يجب أن يزيد عددهم عن خمسين شريكاً. ويلاحظ أن حصص الشركاء في رأس المال لا يتم تبادلها بالطرق التجارية المتعارف عليها ولكن فرض عليها القانون الكثير من القيود.
لذلك يلاحظ علي هذه النوعية من الشركات أنها تقترب من شركات الأشخاص من حيث تقسيم رأس المال وتداول حصص الشركاء وتقترب من شركات الأموال من حيث نظام إدارتها ومسئوليتها.

اللهم أرزقنا نور العلم
Hala Abdallah
21/8/2014

https://www.facebook.com/pages/Auditor-Hala-Abdallah/302548286519449

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

معالجة بضاعة الأمانه

محاسبة التكاليف

التدفقات النقدية - Cash Flow